الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشعر المعاصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الشعر المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: الشعر المعاصر   الشعر المعاصر I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 6:09 pm

الشعر المعاصر

بين الموهبة والصنعة..! لا أعجب من شيء عجبي ممن يتهرب من مستلزمات الفن ومتطلباته ، كأنّه يروم الإبداع دون جهد ، ودون تحصيل الأدوات ، ودون امتلاك القواعد والأصول المتعارف عليها ....ناسياً أنّ الفن ، في جانب هام منه ، تقنية وصنعة واكتساب وكفايات ومهارات ...يتم امتلاكها عن طريق الممارسة والمعاناة . دون أن يفهم أحد من كلامي أنني أسقط الموهبة والاستعداد ، لأنّ التدريب والاكتساب والممارسة قد ينتج صانعاً وحرفياً ولكنّه لنْ يخلق فناناً مبدعاً ، فالموهبة أو الاستعداد بمقام الشاشة التي تتألق صورتها وتتوضح عبر عملية التوليف اللازمة والمناسبة .... أعني عبر عملية الاكتساب والاجتهاد وتحصيل الثقافة الضرورية .ومنذ القديم أدرك الشعراء ، والشعر جنس من الفن ،(أن الشعر مركب صعب ( وطويل سلمه ، وأنّ الموهبة وحدها سرعان ما تستنفد أغراضها وتنتهي صلاحيتها وتقول ما عندها ... إن لم ترفد بالمعرفة والثقافة . والشعراء الذين استكانوا واطمأنّوا إلى مواهبهم وحدها وجدوا أنفسهم بين أمرين : إما الاجترار والمراوحة في المكان ، وإعادة إنتاج الصور والمضامين ذاتها المرة بعد المرة ... وإما السكوت ، والكف عن قرض الشعر ، وهو الموقف الأكرم والأنبل لهم وللشعر في آن معاً .وإلى جانب الشعراء الموهوبين غير المجتهدين ثمة (شعراء) يحاولون أن يعوضوا بالصنعة والتقنية عن الموهبة ، شأن بعض الوراقين والنحاة ومدرسي اللغة والنقد ... فتأتي نصوصهم باردة جافة لا ماء فيها ولا رونق ، ولو سكت هؤلاء عن ( نظم ) الشعر ( وقرضه ) لارتاحوا وأراحوا .وثمة صنف آخر من الناس اتخذ قراراً أن يكون شاعراً ، دون موهبة ودون تحصيل الدراية اللازمة المتعلقة بأصول الصنعة ، فأنتجوا نصوصاً هجينة ، أو نصوصاً خنثى ، لا تعد في عير الشعر ولا في نفير النثر ؟؟؟!!!. والمضحك المبكي في أمر هؤلاء أنهم راحوا ينظّرون لفعلتهم بأنهم ما أرادوا إلا تحطيم القيود ، وهدم جدران اللغة ، للانطلاق إلى حيث الحرية ...؟!. وكنا سنقبل تنظيراتهم لو أنّهم أنتجوا نصوصاً تفوق قدرات الأشكال الشعرية المعروفة ، كالنهر الذي يغادر مجراه أيام الفيضان ، ولكن نصوصهم ، في الأغلب الأعم ، نصوص ضحلة ومتواضعة وليست بشيء في ميزان الشعر .وقد رأيت أن ألفت انتباه القارئ الكريم إلى حقيقة طالما تم تغييبها ، إما جهلاً أو تدليساً ، تتعلق بعبء قواعد الشعر وأصوله وثقلها على الشاعر ، مما يحد من حريته ومن نطاق إبداعه ، حين ظن نفر من النقاد المحدثين أنّ الشاعر العربي القديم لم يشعر بهذا العبء ، ولو شعر به لثار عليه ، وأنّ الناقد العربي القديم لم يفطن لتأثير قيود الوزن والشكل في حرية التعبير مما يحول دون الوصول إلى ما يشتهي الشاعر أنْ يعبر عنه .... بينما الحقيقة أنّ الناقد العربي ، والشاعر العربي ، قد عرفا أنّ حرية التعبير في النثر أوسع منها في الشعر ، نظراً لما يتطلبه الوزن وما تتطلبه القافية من مراعاة ... يقول (أبو بكر الباقلاني ) :“ سمعت من له علم بالكلام والأدب والحذق بهذه الصناعة يقول : إن الكلام المنثور يتأتى فيه من الفصاحة والبلاغة ما لا يتأتى في الشعر ، لأن الشعر يضيّق نطاق الكلام ، ويمنع القول من انتهائه ، ويصده من التصرف على سننه “. وأشار (قدامة بن جعفر ) في كتاب ( البيان) الذي نشر تحت عنوان ( نقد النثر ) إلى الحصارات التي تفرضها القافية ويفرضها الوزن على الشاعر في حين يتحرر منها الناثر . ورغم هذا الوعي السابق إلى التمييز بين القول الشعري والقول النثري ، والذي يظنه ، بعضهم ، من منتجات الحداثة ، ومما تعلمناه من الغرب ونظرياته في الأدب والشعر ... فإن النقاد العرب والشعراء العرب لم يتخففوا من عبء الصنعة الشعرية ، ومن مستلزمات القول الشعري ، لأن الشاعر الحقيقي يعرف أنّ اللغة هي المادة الخام التي يصنع منها ، وفيها ، نصوصه ، ويشكلها وفق البنية التي يختارها ويفرضها هو على اللغة ، رغم علمه بأنّ هذه المادة مقاومة ، بل شديدة المقاومة ... فهذا ( سويد بن كراع) يقول معبراً عن الصراع بين الشاعر واللغة :
أبيتُ بأبوابِ القوافي كأنّما أُصادي بها سِرْبَاً من الوحش نُزَّعا
ولا يغيب عن القارئ أن المقصود بالقوافي في بيت ( سويد ) إنّما هو الشعر عموماً وليس مجرد حرف الروي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجين
عضو



عدد المساهمات : 21
نقاط : 15636
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 36

الشعر المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر المعاصر   الشعر المعاصر I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 7:57 pm

]أشكرك على هذه المعلومات القيمة.
و هل لديك معلومات عن الصورة الشعرية عند أحمد شوقي أو الإيقاع عند حافظ إبراهيم في الشعر الإحيائي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الشعر المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر المعاصر   الشعر المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 8:28 pm


الأخت لجين:
تحية طيبة ، أسعدني مرورك

الشعرالإحيائي ، في شعر عند أحمد شوقي بصورته الشعرية,
والإيقاعية بشعر حافظ إبراهيم ، أجد نفسي في الأولى ملماً في شعر شوقي
لكن لا أملك عنها المزيد من مراجعي ..وأما إيقاعية الشاعر حافظ إبراهيم فاعذريني فلربما مروري على شعره ضعيف ودراسته من المقلين.
وعلى العموم أنكفئ على تحضير موضوع الصورة الشعرية في الشعر المعاصر
فلربما أتكلل التوفيق ويسعفني الوقت لإتمامه قريباً ، فيكون فيه ضالتنا .
أشكر مرورك
مع خالص التحايا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجين
عضو



عدد المساهمات : 21
نقاط : 15636
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 36

الشعر المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر المعاصر   الشعر المعاصر I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 5:49 pm

مشكور على مجهوداتك

سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
الهادي الزغيدي


عدد المساهمات : 4023
نقاط : 23345
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 49
الموقع : تونس

الشعر المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر المعاصر   الشعر المعاصر I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 6:15 pm

الأخ المعتزّ بالله


ليس كل كلام منظوم شعرا و ليس كل نثري خاليا من الشعر ، و هو

ما يؤكد أن الإلمام بصناعة الشعر و فنونه و أوزانه و قواعده لا يمكن أن

يكون عائقا للشاعر على الإبداع و لنا في ما نقرؤه من قصائد عمودية

معاصرة خير دليل على ذلك . كما أن الشعر النثري لا يمكن أن يكون

خاليا من الصنعة و الحرفية في النظم لأننا في الشعر النثري نجد أحيانا

صورا جميلة لا نعثر عليها في الشعر المنظوم ، بل إن الإيقاع و الوزن

في الشعر النثري يكون أكثر جمالا في بعض الأحيان من الإيقاع في

الشعر المنظوم . و هو ما يدل على أنّ النظرة إلى الشعر قد تغير و كذلك

الإحساس بأنماط الكتابة الشعرية على اختلافها . و هذا التغيير في

المباني و المعاني في القصيدة المعاصرة ناتج عن تغير الذائقة الشعرية ،

غير أن هذا لا يمنعنا من القول أنه بين القصيدة الكلاسيكية بأشكالها

و مضامينها و أغراضها و بين القصيدة المعاصرة سواء كانت منظومة أو

غير منظومة باعتماد الأوزان الشعرية المعروفة روابط تجمعها تجعل من

هذه النصوص على اختلافها تنتمي إلى جنس الشعر الذي يختلف على

القول النثري.


شكرا على الموضوع

و لك تحياتي و ودّي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
 
الشعر المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجهة نظر في الفكر العربي المعاصر
» الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر
» رؤى في الشعر
» زراعة الشعر
» في ذكرى وفاته : السيّاب ثورة الشعر ومأساة المرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: منتدى النصوص الأدبية المنقولة-
انتقل الى: