bassam65 عضو ماسي
عدد المساهمات : 3455 نقاط : 20233 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 العمر : 59 الموقع : سوريا
| موضوع: الابداع .............. السبت فبراير 27, 2010 12:22 am | |
| [size=21]مقدمة :
الإبداع والابتكار والتجديد … عناصر أساسيّة لتطوير الحياة .
من الناس قاعدون كسالى يعيشون على جهود غيرهم .
ومنهم عاملون ، على درجات متفاوتة في الجد والدأب والمثابرة ، لكنهم نمطيّون تقليديّون ، لا يملكون القدرة على تحسين الواقع وتقديم الجديد، فهم يكرّرون أنفسهم ، ويؤدّون إلى تراكمٍ في الإنتاج .
وإذا كان وجود القاعدين الكسالى ضارّاً بالمجتمع ، فإن وجود العاملين ، لا سيّما أصحاب الجدّ والدأب … ضروري لا تقوم الحياة بدونه . لكن ثمّة فريقاً ثالثاً ، عليه مدار التجديد والتحسين . إنه فريق المبدعين ، الفريق الذي لا يكتفي بالتعامل مع ما هو موجود ، ولا بتكراره والسير على الأنماط المألوفة ، بل يملك النزوع نحو التغيير والقدرةَ عليه ، فإذا كان تغييراً نحو الأحسن فهو الإبداع ، وأصحابُه صنف نادر في الحياة ، وعليه المعوّل في تحويل تيّار المجتمع نحو الأفضل .
وإذا كان وجود المبدعين مهمّاً في كل ظرف ، فإنه في ظروف الضعف والركود والإحباط … يكون وجودهم في غاية الأهمية ، إذ لا مخرج من الأزمات إلا بوجود أصحاب المواهب والكفاءات المتميّزة .
حين نقرأ عن أبي الأَسْوَد الدُّؤَلي الذي بدأ بوضع قواعد النحو ، والخليل بن أحمد الفراهيدي الذي استنبط بحور الشعر العربي ، والإمام الشافعي الذي وضع أول كتاب في أصول الفقه ، وابن خلدون الذي أرسى قواعد علم الاجتماع ، وابن الهيثم ونظرياته في علم الضوء ، وابن النفيس في اكتشافه للدورة الدموية الصغرى … وحين نقرأ عن نيوتن وغاوس وآينشتاين الذين أبدعوا في الرياضيات والفيزياء … فإننا نتحدّث عن أنماط فريدة ، لم يكن إنتاجها مجرّد تكرار أو تجميع ، بل هو تحويل للتيار ، كلٌّ في ميدان عمله وإنتاجه .
وليس المراد أن يأتي المبدع بشيء جديد منقطع عما قبله ، بل أن يبني على ما سبقه ويأتي بالمزيد ، ويكون إبداعه بمقدار حجم هذا المزيد ونوعه وقيمته .
ومع هذا يمكن التمييز بين إبداع كلّي وإبداع جزئي . فالإمام الشافعي مثلاً وجد أمامه نتاج فقهاء مجتهدين اتّبعوا قواعد معينة في اجتهادهم فكان له فضل السبق في استنباط هذه القواعد وضبطها … ثم جاء مِنْ بعده أصوليّون تقدّموا خطوات أخرى في علم الأصول فكان لهم إبداعات بقَدَر ، وكان له فضلٌ في إبداعٍ أعمق وأشمل .
ومثل هذا يقال في الإبداع في أي مجال من مجالات اللغة والأدب والإدارة والسياسة والفيزياء والتكنولوجيا والطب والصيدلة … ولكن ما حقيقة الإبداع ؟ أهو في أصل الإنسان أم هو مكتسب ؟
وهل للفرد أو المجتمع دور في كشف هذه القدرة أو في صقلها وتوجيهها وتنميتها ؟
وبمعنى آخر : هل للتربية دور حيال الإبداع : اكتشافاً أو إنشاءً ، أو صقلاً وتوجيهاً ؟
هذا البحث محاولة للإجابة على أمثال هذه النقاط .
يتبع [/size] | |
|
bassam65 عضو ماسي
عدد المساهمات : 3455 نقاط : 20233 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 العمر : 59 الموقع : سوريا
| موضوع: رد: الابداع .............. السبت فبراير 27, 2010 12:26 am | |
| عناصر الإبداع :
الإبداع عملية معقّدة ، يمكن تحليلها إلى ثلاثة عناصر هي : المرونة والطلاقة والأصالة .
1. المرونة :
وهي القدرة على البناء السريع والمناسب للمعلومات والأنظمة والمعارف ، طبقاً لمتطلبات كل حالة وظرف .
والمرونة قد تكون أهم عناصر العملية الإبداعية ، لأنها تدل على قدرة الفرد على التحويل ، وعلى النظر من زوايا عدّة ، أو تجميع عناصر الموقف بأشكال مختلفة … والنتاجُ الإبداعي دائماً نتيجة نظرات جديدة لعناصر موجودة .
ونضرب مثلاً من " أصول الفقه ": صيام رمضان فرض . والإفطار فيه رخصة للمريض والمسافر . والصوم لمن كان له رخصة الإفطار ، يُعَدُّ مندوباً في حال ، ومكروهاً في حال ، وحراماً في حال .
يكون مندوباً إذا كان سفرٌ ، لكن المسافر في ظروف تشبه ظروف المقيم . ويكون مكروهاً إذا كان الصوم يرهقه أو يعوقه عن أداء أعمال مهمة مطلوبة منه ، ويكون حراماً إذا كان يؤدي إلى ضرر بيّن عليه أو على غيره . ومعظم الأصوليين يكتفي بوصف هذه الأحوال وتعليلها . لكن إماماً كالشاطبي - بمرونة فكره -يستنبط قاعدة عامة للرخصة . فيقول : إن الرخصة مآلها إلغاء حكم الوجوب الأصلي أو التحريم الأصلي ( كوجوب الصيام وتحريم أكل الميتة ) وبعد هذا الإلغاء يُنظر إلى ما يتجاذب المسألة من أحكام ، كحكم وجوب الجهاد ، ووجوب حفظ النفس ، والندب إلى ملء الوقت بالعبادة ، لا سيما وقت رمضان … وإذاً فليس للرخصة إلا حكم واحد هو إلغاء الحكم الأصلي ، وأما الأحكام الطارئة فلم تأت من الرخصة ، وإنما من مسائل أخرى .
وهكذا يكون قد وصل إلى نظرية شمولية ، وضابط عام ، ونَظَمَ الأحوال المختلفة ، وجَمَعَ بين نصوص كثيرة في الكتاب والسنّة .
2. الطلاقة :
تعني الطلاقةُ بشكل مبسّط : غزارةَ الإنتاج . وهو الإنتاج المرتبط بالعقل الإنساني ، فالإنسان الذي ينتج عدداً أكبر من الأفكار ، أو الألفاظ ، أو الرموز ، في الموقف الواحد ، هو إنسان يتّسم بالطلاقة في تفكيره .
3. الأصالة :
التفكير الأصيل هو الذي يستوعب العناصر التي يتعامل معها ، ويتمثّلها حتى تصبح جزءاً منه ؛ وكأنها من إنتاجه ، ويأتي بالفكرة الجديدة التي لا تكرر أفكار الناس الآخرين ، ويبتعد عن الحلول التقليدية للمشكلات . ويمكن تعريف الأصالة بأنها التفرّد بالفكرة .
ملاحظة :
يختلف دور كل عنصر من هذه العناصر حسب مجال الإبداع ، فالإبداع الأدبي مثلاً يتطلّب الطلاقة اللفظية أو الطلاقة في الألفاظ ، بينما يتطلب الإبداع العلمي طلاقة في الأفكار ، مع ملاحظة الارتباط بين نوعي الطلاقة هذين .
يتبع | |
|
فاتحة الكاتبة القصصية
عدد المساهمات : 617 نقاط : 16695 تاريخ التسجيل : 12/11/2009 الموقع : سلا/ المغرب
| موضوع: رد: الابداع .............. السبت فبراير 27, 2010 3:01 am | |
| شكرا بسام على الموضوع، لكنني لم أفهم شيئا هههههههههههههه لأن هذا إبداع وأنا بعيدة كل البعد عنه | |
|
عاشق السلام مشرف على المنتدى الأدبي
عدد المساهمات : 135 نقاط : 16087 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 العمر : 54 الموقع : ملتقى عراق السلام الثقافي
| موضوع: رد: الابداع .............. السبت فبراير 27, 2010 10:11 pm | |
| شكر اخ بسام الموضوع جميل وقد استفدنا منه فانت مبدع وهذا هو النتاج الابداعي يضهر من خلال هذا الموضوع الجميل | |
|