الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلوكيات الفرد النمطية .. !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله
مشرف على المنتدى السياسي


عدد المساهمات : 178
نقاط : 9819
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: سلوكيات الفرد النمطية .. !!   الأحد مارس 14, 2010 5:14 pm


سلوكيات الفرد النمطية .. !!

1 ـ مقدمة : بادئ ذي بدء إنّ هذا الموضوع نابع من وجدان أرى فيه واجباً الخوض كمنهجية تربوية نحو عمل صادق وشفاف يخدم الفكر ويرّوضه ويستقيم به نحو آفاق الفرد الناضج المتفتح ثقافياً بما يؤهله لأن يكون نواة عمل يخدم عوامل المعرفة والثقافــــــة ، وعليه الموضوع يمس قضية عامة تلامس العموم لا الخصوص .

2 ـ النمطية : هي فكر متجدد حيّ متقدم يخاطب الأفكار عامة ويأخذ حيّزاً من التفكير والمتابعة والدراسة ويتفرد عن غيره بالمرونة والتعامل مع المستجدات بروح عصرها ، ويبني أصوله على قواعد مقروءة ، إن أُختلف على نوعه ومضمونه لا يُختلف على رقيّه وأسلوبه وأساليب طرحه .

3 ـ الفرد النمطي : صاحب فكري ناضج ، ليّن الجانب في استقطاب الآخرين ، شديد البأس في حزم أموره وتطبيقه ، يعرف ما يريد ، يخاطب الأفكار عن دراسة وعلم ووعي ، يبدع في أفكاره ، وإن نقل أفكار الغير يبدع في تحليلها ونقلها ، في قديمه تحديث ، وفي حداثته عنوان امة لها تاريخ وثقافة لها إرث يبني عليه حاضره بما يتلاءم وخطاب كل الثورات الثقافية والاجتماعية والسياسية والعلمية المعاصرة مع تحليل المتقلبات والتناقضات التي يعيشها العالم اليوم . الفرد النمطي يمتلك شخصية تعي كل الجوانب المحيطة ويتأقلم مؤثراً لا متأثراً إلا بما يفيد تطلعاته ، مع امتلاك تصورات الحلول لكل القضايا المعاصرة والمستجدة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتز بالله
مشرف على المنتدى السياسي


عدد المساهمات : 178
نقاط : 9819
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلوكيات الفرد النمطية .. !!   الأحد مارس 14, 2010 5:15 pm

4 ـ
السلوكيات : هي الحالة الاجتماعية المؤثرة في الفرد والمجتمع على حد سواء ، في طبيعة التخاطب والتعامل كأفراد من جهة وكأفراد مع المجتمع ، هذه الحالة تسعى من خلالها الأمم لتحسين صورتها وموقعها المتقدم في أجندات الحضارات الراقية والدالة على ممارسات سلوكية عامة ذات طبيعة متحضرة هذه الحالة تعكس أمرين :
* الأول : هوية المجتمع من رقيّ النظم الرئيسية فيه من السياسة إلى الاقتصاد إلى عوامل النهضة المحيطة بها والتي عليها يقاس مدى تفوق هذه الحالة وتطورها .
* الثاني : هوية الفرد الذي هو أصل المجتمع وخلوه من سلبيات العقدية الناتجة عن سوء النظام العام في المجتمع ، وبالتالي الفرد هو أهم مقياس الحضارة والرقيّ داخل المجتمعات .
والحقيقة إنّ هاتين الهويتين المجتمعية والفردية مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً ولا يمكن بحال من الأحوال أن يفصل أحدهما عن الآخر لأنهما قارئة السلوكيات العامة وسفراء حضارتهما إلى المجتمعات الأخرى ، وهنا لا ننسى أن للسلوكيات بواعث وإفرازات :
* أما البواعث : كثيرة ومتشعبة لكن أهمها على الإطلاق رقيّ النظم العامة والعاملة والسائدة في المجتمع والحاكمة له والمتصرفة بشئونه ، ثم نضوج الفكر العام الناتج عن امتثال الأفراد لإفرازات هذا الفكر المتشعب منه نمطية السلوك السوي للأفراد.
* وأما الإفرازات : أهمها بالمطلق خلو الفرد والمجتمع من الحالات النفسية المتمثلة في الفصام والذهان وفقدان السيطرة على ضوابط السلوكية القيمية التي تصون كل جوانب المجتمع وثوابته وعناصره من التأثر بعوامل التعرية التي ربما يتعرض لها عبر الزمان الفرد والمجتمع وحتى الأسرة أهم أحد مكونات المجتمع ، وهنا تٌفرز الشخصية النمطية لكل الممارسات السلوكية الخاصة والعامة ، وتكون محطة الإبداع الأولى وركائز الحضارة الأهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتز بالله
مشرف على المنتدى السياسي


عدد المساهمات : 178
نقاط : 9819
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلوكيات الفرد النمطية .. !!   الأحد مارس 14, 2010 5:17 pm

5 ـ سلوكيات الفرد النمطية : سلوكيات تجعله يسلك الطريق القويم نحو حالة أفضل ومستقبل واعد للتغيير المتمثل في مستويين :
* المستوى الشخصي : من نمو وصقل عوامل الثقافة لديه والتي تعكس سلوكيات حضارية متميزة ، وتنم عن حالة صحية فردية بعيدة عن الحالات النفسية العقدية والضارّة بسلامة فكره وطبيعة حياته العامة ، ويكون ذلك ضمن برامج تثقيفية تتمكن منها عزيمة الفرد وإرادته على التغيير .
* المستوى المجتمعي : الذي عليه النظر للفرد على أنّه مكوّنه الأساس ويتطلب منه التغيير لخدمة تطلعات هذا الفرد ، وهنا يبرز أهمية الطبقة المثقفة الواعية التي تمتلك البرامج الهادفة والتي هي عنوان أي تغيير ، والتي تستقطب وتعي ظروف كل مرحلة ، والتي تفرض على النظام العام تطلعات الفرد ومتطلبات المرحلة .
أما من أهم السلوكيات : التي يفرضها الفرد على نفسه للقيام بها نحو مرحلة تهيئ لطبقة مثقفة لديها إرادة التغيير فهي :
ــ التعليم والدراسة : والتحصيل العلمي والثقافي ابتداء من محو الأمية إلى أقصى أنواع هذا التحصيل ، وزرع هذا في قيم أسرته والحض والصبر عليه ، وثماره ستأتي ولو بعد حين .
ــ أصحاب التحصيل العلمي : وقد وصلوا لمرحلة من التعليم الأكاديمي ، عليهم الذهاب إلى الثقافة السلوكية مع معطيات تحصيلهم واستغلال كل الطاقات لخلق فرد مثقف على مستواهم الشخصي وعلى مستوى من يعيلون فالثقافة هنا ممارسة .
ــ على الفرد الاستفادة من تكنولوجية العصر واستخدامها في الموضع الذي يخدم تطور ثقافته وسلوكه القويم ، فلا يجعل منها للعبث والتسلية وإضاعة الوقت بل لخدمة توجهاته التربوية والعلمية والثقافية .
ــ على الفرد الاختيار الصحيح للوسط المحيط من المعارف والتمحيص فيهم ليكون على فائدة وتحصيل من خلالهم .
ــ على الفرد البعد عن مواطن الانحراف الفكري والسلوكي وتوابعهما و الحؤول دون دخول الثقافة الوافدة الغريبة الضارة على معتقده وفكره ومسلمات فكره الصحيح .
ــ على الفرد الانتقال لميادين العمل والتنفيذ لأن الثقافة كما أسلفت هي سلوك فكري متمثل بالتطبيق .

انتهى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوكيات الفرد النمطية .. !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى العام-
انتقل الى: