الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مثقف في مجهول...؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله
مشرف على المنتدى السياسي


عدد المساهمات : 178
نقاط : 9819
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: مثقف في مجهول...؟   الأحد أبريل 04, 2010 7:49 pm

مثقف في مجهول...؟


يسألونك عن دور آخر لمثقف آخر, وقبل أن ينتهي واحدهم من النطق بالسؤال يعاجلك حاسماً بأن الثقافة العربية فقدت دورها وسط التحولات الراهنة, ووسط تراجع الأفكار والأيديولوجيات أو أفولها .

حسناً: لو كان الأمر كذلك فلِمَ السؤال عن دور ما للمثقف الراهن أو عن طراز آخر لمثقف قادم ينسجم مع البدائل الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة الموعودة؟

هل سيهبط هذا المثقف القادم من السماء بعد أسبوع أو بعد سبع سنين؟ وبالتالي هل نعيش الآن مرحلة عطالة ثقافية أو موات ثقافي بانتظار القادم العتيد الذي ينسجم مع البدائل الجديدة؟ وهذه البدائل, الفكرية منها على الأقل, ألم يصنعها مثقف ـ مثقفون من القائمين اليوم وأمس وأول أمس؟

بالنسبة لي لم تتراجع الأفكار والأيديولوجيات ولم تأفل, كما يروج بين ظهرانينا, منذ سقوط الاتحاد السوفييتي وكواكبه, أو منذ صدعنا القول بنهاية التاريخ وصراع الحضارات. بل العكس هو ما أراه.
فمنذ أي من تلك المفاصل الحاسمة, تفجر الصراع الإيديولوجي والفكري, في فضائنا وفي العالم, كما لعله لم يتفجر من قبل, وباطراد مع ثورة الاتصالات, مع العولمة, مع ما بلغه الصراع العربي الإسرائيلي, أو ما بلغته الأصوليات, أو ما بلغه التشظي القومي والعرقي والديني, أو ما بلغه خطاب المثقف التقني وخطاب المثقف الحاكم...

في حمأة ذلك كله, تتوزع الثقافة العربية فيما أرى, بحسب منتجيها:
* فثمة المثقف البوق أو المثقف المشارك في الحكم أو المثقف الأداة/ التقني ، ومقابل الثقافة التي ينتجها هؤلاء,
* ثمة ثقافة نقيضة, أو على الأقل مختلفة الشعبية الشفوية التي ينتجها المجتمع خارج أي من الأطر الحاكمة وغير الحاكمة, وهي الثقافة التي يحاول الجميع امتطاءها أو توظيفها , كما تتقاطع هي بدرجة من التعقيد مع الثقافة الحاكمة ومع نقيضها عليه وفيها من علامات الاستبداد والإلغاء الصارخة هنا ـ وليس فقط من علامات الجهل بما تعنيه الثقافة ـ أن يحسب طرف أن ثقافته وحدها هي الثقافة, وأن يحسب مثقف هذا الطرف أو ذاك أنه وحده المثقف
.

كل هذا التعقيد الثقافي يفعل فعله اليوم, بتداخلات وبدرجات متفاوتة, ومنه يأتي هذا الصراع الثقافي الذي يضطرم في أرجاء الأرض. ولعل الثقافة العربية الرسمية أن تكون قد فقدت دورها تاريخياً, بشطرها الحاكم وبشطرها المحكوم الذي يتدرع بالسلطان الاجتماعي, إذ باتت أداة قامعة وحسب, سواء استخدمت الانترنت أم الكرباج أم فتاوى الجماعات التطرف المعاكس.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتز بالله
مشرف على المنتدى السياسي


عدد المساهمات : 178
نقاط : 9819
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مثقف في مجهول...؟   الأحد أبريل 04, 2010 7:52 pm

ولكن ما تبقى من الثقافة العربية, وبالضبط: ما هو نقدي منها, لم يفقد دوره التاريخي, بل تضاعفت ضرورة وأهمية هذا الدور وقد نهض وينهض ببعض هذا الدور رهط كبير من المثقفين العرب في الكتابة والفن والعيش.

هاهنا يقوم مثقف آخر من طراز آخر, قد يولّد البدائل الجديدة, وقد ينسجم مع بعضها, وقد ينقض بعضها, كما ينقض القديم أو يستثمره. والمثقف القادم العتيد قائم إذن, هنا والآن, بلحمه ودمه وكتابته وعيشه, و في ظروف بالغة العسر والتعقيد, أقلها أنه أمام الدولة والمجتمع, في الغالب الأغلب, مفرد كالبعير الأجرب, وفي الآن نفسه, ليس له إلا نقديته نحو نفسه أولاً, كما نحو أي أمر فكري أو سياسي أو اجتماعي. وهذه النقدية, بقدر ما تستدعي الشجاعة والتواضع علمياً وسلوكياً, تستدعي الطهرانية, كي يدرأ المثقف عن نفسه وثقافته التلوث العميم.

ولكيلا يبدو كلامي رطانة زهد واعتزال أو نخبوية معكوسة, أؤكد أنه, على الرغم من كل هذه البهمة والعماء والموات, تترجّع الثقافة النقدية في صدور البشر الذين يتلقفون كتاباً, أو يرددون قصيدة, كما تترجّع في الحضن الشعبي الحار المعلوم المجهول الذي ينبق فجأة, وكلما حزبت الحازبة, يصوّب بوصلة المثقف النقدي, كما يؤكد صوابها فيما تشير إليه من الغد, ومن الطريق إلى الغد.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثقف في مجهول...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى العام-
انتقل الى: