الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طفيليات تسبب تليف الكبد والإجهاض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4003
نقاط : 16794
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 43
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: طفيليات تسبب تليف الكبد والإجهاض   الأربعاء يوليو 21, 2010 3:28 am

طفيليات تسبب تليف الكبد والإجهاض



أكدت الدراسات العلمية الحديثة أنه يوجد أكثر من 200 مرض ينقلها الحيوان للإنسان، وهذه الأمراض تؤثر على صحة الحيوانات وتقلل معدلات إنتاجها ومستوى جودتها.

وتعتبر الأمراض الناتجة عن الطفيليات من أكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم، خاصة تلك التى تنتقل عن طريق الحيوان فتصيب الإنسان وتسبب له مشاكل صحية خطيرة.

ويشير الدكتور سعيد شلبي أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمى بالمركز القومى للبحوث إلى أن درجة الإصابة بهذه الأمراض تتوقف على مدى قوة المسبب المرضى، وطريقة دخوله للجسم أو مقاومة الجسم له، وكذلك عمر المصاب.

طرق العدوى وانتقال المرض..

وأضاف أن طرق العدوى متنوعة فهى إما عن طريق الجلد كالإصابة بالجرب أو من خلال الفم مثل الديدان الشريطية والديدان التى تنتقل عن طريق الأسماك غير المطهية جيداً، أو عن طريق الحشرات مثل الطاعون البشرى والتيفود، وفى حالات أخرى تكون عن طريق الحقن مثل الحمى المالطية والجمرة الخبيثة.

علامات الإصابة..

وتؤدى الإصابة بهذه الأمراض إلى حدوث بعض الأعراض الإكلينيكية كالحكة الجلدية وارتفاع الحرارة وآلام البطن والإسهال، وكذلك بعض الأمراض التنفسية.
وتعتبر الديدان الشريطية من أكثر الأمراض الطفيلية انتشاراً فى مصر، وهى تنتقل عن طريق لحوم الأبقار المصابة بالأطوار المعدية المتحوصلة لهذه الديدان، وغير المطهية جيداً، مما يترتب عليه تكون الدودة الكاملة فى الأمعاء للإنسان.
وهناك نوع آخر ينتقل عن طريق لحوم الأسماك غير المطهية جيداً، وهو ينتج دودة واحدة فقط فى الأمعاء، ولكنها قادرة على استهلاك الغذاء المهضوم، مما يترتب عليه إصابة الإنسان بالأنيميا.



أما التوكسوبلازما فتنتقل للإنسان عن طريق الحيوانات والطيور، مما يترتب عليه حدوث الإجهاض وتضخم الغدد الليمفاوية لدى الرجال.

ومن الأمراض المشتركة الشائعة أيضاً فى مصر الجرب، وهو يسبب حكة جلدية للشخص، وينتج عن الملامسة المباشرة أثناء التعامل مع الحيوان وتظهر بالجلد علامة مميزة تتمثل فى وجود نقطتى دخول وخروج للطفيل مع وجود خدوش بالجلد.

كما تنتشر أيضاً الدودة الكبدية عن طريق الحيوانات من خلال وصول بويضات هذه الديدان عن طريق الروث إلى المجارى المائية، حيث تفقس هذه البويضات وتقوم بعدوى القواقع والتى تخرج منها السركاريا التى تتحوصل على أوراق الخس أو مكونات السلطة الخضراء وعندما يتناولها الإنسان دون غسيل جيد تنتقل الدودة الكبدية عليه وتكمل دورة حياتها فى جسمه مسببة أضراراً جسيمة بالكبد.

وأضاف د. سعيد أن الإسكارس من الديدان الأسطوانية، ولكن العدوى فيها مباشرة وتكون عن طريق البويضات الناضجة وتصيب الأمعاء الدقيقة فتؤدى لانسدادها وتحدث مغصاً وآلاماً حادة بالبطن، أما الطفيليات الأولية فهى تنتقل من الحيوان للإنسان وتسبب له أمراضاً مختلفة مثل التريبانوسوما الذى يصيب الإنسان بمرض النوم، حيث يؤثر الطفيل على الجهاز العصبى والمخ.

وتوجد أيضاً ديدان الهيتروفيس وتنتقل عن طريق الأسماك غير المطهية، وتتوطن فى بحيرة المنزلة ويظهر الطور المعدى لها على شكل يرقة ورقية متحوصلة داخل عضلات السمكة ويسبب الطفيل إسهالاً لا يستجيب للعلاج المعتاد.

ويمكن التحكم فى الأمراض الطفيلية المشتركة بعدة طرق أهمها التوعية الصحية بالنظافة الشخصية، وكيفية تجنب سبل العدوى، واستخدام الأدوية المناسبة لكل حالة مرضية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
 
طفيليات تسبب تليف الكبد والإجهاض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمرار العين وعلاجه
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: