الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصين تلغي محادثات مع اليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4022
نقاط : 17552
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 43
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: الصين تلغي محادثات مع اليابان    الأحد سبتمبر 12, 2010 1:36 am

الصين تلغي محادثات مع اليابان

وتوجه تحذيرا بشأن نزاع بحري



بكين- ذكرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية السبت إن الصين ألغت محادثات مزمعة مع اليابان بشأن نزاع حول حقول غاز تحت سطح البحر وحذرت من أن تداعيات أسوأ ستلي ذلك مكثفة الضغوط بشأن احتجاز قبطان سفينة صيد صينية.
وأصدرت وزارة الخارجية الصينية تحذيرها الغاضب بعد أن أجازت محكمة يابانية تجديد حبس القبطان الصيني عشرة أيام. وكانت سفينة القبطان تصادمت مع سفينتين لخفر السواحل الياباني في مياه متنازع عليها الأسبوع الماضي.

وسلط اعتقال القبطان واستمرار احتجاز 14 من أفراد طاقم السفينة الصينية الضوء على خلافات إقليمية قائمة منذ فترة طويلة بين بكين وطوكيو بشأن جزر في بحر الصين الشرقي تسمى سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وهناك خلاف أيضا بين البلدين بشأن حقول غاز أسفل جزء آخر من بحر الصين الشرقي.

وردت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية بقوة على قرار المحكمة اليابانية.

ونقل بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية على الانترنت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة عن جيانغ قولها إن بكين أجلت جولة من المفاوضات مع طوكيو تهدف إلى تسوية نزاعهما بشأن حقول الغاز في بحر الصين الشرقي. وكان من المنتظر أن تبدأ المحادثات في منتصف سبتمبر أيلول.

وحذرت جيانغ من أن الأسوأ قد يلي ذلك ولكنها لم تذكر تفصيلات. وقالت جيانغ اليابان تجاهلت شكاوى جادة كثيرة واعتراضا قويا من جانب الصين وقررت بتعنت فرض ما يسمى بالاجراءات القضائية ضد القبطان الصيني. الصين تبدي استياءها الشديد واحتجاجها الجاد.

وأضافت إن الأعمال اليابانية تخرق القانون الدولي والمنطق السليم الأساسي في الأمور الدولية. انها سخيفة وغير قانونية وباطلة.

واستطردت: اذا استمرت اليابان في هذا الأسلوب الطائش فانها ستذوق ثماره المرة.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصدر بمكتب رئيس الوزراء الياباني قوله إن "اعلان تأجيلها (المحادثات) من جانب واحد أمر مؤسف."

وبحلول صباح السبت جرى نشر ضباط شرطة أكثر من المعتاد لحراسة السفارة اليابانية في بكين إلا أنه ليست هناك مؤشرات على الاستعداد لأي احتجاجات. ويشعر الحزب الشيوعي الحاكم في الصين بالقلق من اندلاع أي احتجاجات في الشوارع وعادة ما يسعى لضمان أن تكون أي مظاهرات ضد اليابان صغيرة وتحت حراسة مشددة.

وتقدمت طوكيو باحتجاجات أيضا لدى بكين بشأن الحادث وحث متحدث باسم الحكومة اليابانية في وقت سابق على التزام الهدوء. ولم تذكر اليابان ما إذا كانت تعتزم محاكمة القبطان أو إلى متى تعتزم احتجاز طاقم السفينة الصينية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
 
الصين تلغي محادثات مع اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: