الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جماعة متشددة نيجيرية تحذر من تفجيرات في العاصمة أبوجا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4022
نقاط : 17552
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 43
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: جماعة متشددة نيجيرية تحذر من تفجيرات في العاصمة أبوجا    السبت أكتوبر 16, 2010 11:33 am

جماعة متشددة نيجيرية تحذر من تفجيرات في العاصمة أبوجا


نيروبي- ابوجا* حذرت حركة نيجيرية مسلحة مسئولة عن تفجير وقع مؤخرا واودى بحياة مالايقل عن 12 شخصا، من انها تستعد لشن هجوم آخر في العاصمة ابوجا.
وقالت "الحركة من أجل تحرير دلتا النيجر" في بيان ارسل بالبريد الالكتروني مساء امس الجمعة انها بصدد الاعداد لتفجير (وشيك) لتثبت براءة خصوم الرئيس جودلاك جوناثان الذين اتهموا بالتورط في الانفجارات السابقة.

واضافت الحركة انها قررت تنفيذ هجوم آخر في ابوجا، دون تغيير أسلوب عملياتها.

وقال جومو جبومو، المتحدث باسم الحركة "كالمعتاد، سنوجه تحذيرا مسبقا قبل 30 دقيقة من تنفيذ الهجوم لتجنب وقوع خسائر بين المدنيين، ثم نراقب كيف يتم توجيه المسئولية عن التفجير إلى كل الذين تم بالفعل اتهامهم زورا".

وعقب التفجيرين المتزامنين اللذين وقعا خلال الاحتفالات بالذكرى الخمسين لاستقلال نيجيريا عن بريطانيا، استجوبت الشرطة النيجيرية ريموند دوكبيسي.

ويذكر أن دوكبيسي، هو مدير الحملة الانتخابية لابراهيم بابانجيدا القائد السابق للجيش النيجيري والمنافس الرئيسي لجوناثان للفوز بترشيح الحزب الحاكم لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر مطلع العام المقبل.

والقي القبض أيضا على هنرى اوكاه، الذي يعتقد انه زعيم سابق للحركة من أجل تحرير دلتا النيجر، في جنوب افريقيا حيث يقيم، ويواجه اتهامات بالارهاب لتورطه في الانفجار.

وقال جبومو: في محاولة سابقة لترويع أى شخص يعارض الطموحات الرئاسية لجودلاك جوناثان، تلاحق الحكومة النيجيرية، بدعوى مكافحة الارهاب، خصوما مستهدفين بعينهم وتوجه الاتهامات زورا وتشن ضدهم حملة مضايقات.

وتسببت الحركة من أجل تحرير دلتا النيجر في تقليص انتاج نيجيريا من النفط خلال سنوات من عمليات التخريب التي تستهدف المنشأت النفطية في دلتا النيجر وتقول انها تقاتل من أجل حصول السكان الأصليين على نصيب عادل من الموارد الطبيعية هناك.

وأدى عفو أصدرته الحكومة العام الماصي إلى قيام الكثير من المسلحين بتسليم أسلحتهم مما أفضي إلى تراجع النشاط المسلح في المنطقة، غير أن فصيلا من الحركة مازال يعارض الاتفاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
 
جماعة متشددة نيجيرية تحذر من تفجيرات في العاصمة أبوجا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: