الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكون الوزارات السيادية مستقلة في دولة مستعمرة ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4003
نقاط : 16785
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 43
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: كيف تكون الوزارات السيادية مستقلة في دولة مستعمرة ؟؟؟   الأحد مارس 24, 2013 4:10 pm

كيف تكون الوزارات السيادية مستقلة في دولة مستعمرة ؟؟؟


لقد كثر الحديث بعد تولي العريض تشكيل حكومته النهضاوية الجدية عن حيادية الوزارات السيادية . كما صرحت بعض الاحزاب الطفيلية و اللاوطنية عن ثقتها في وزارات السيادة الجديدة ، متناسية أن الحكومة عميلة و الدولة التونسية مستعمرة من طرف الامبريالية الغربية و مسيرة من طرف صناديق الاحتكار العالمي و بالتالي فلا يمكننا أن نتحدث عن وزارات سيادية في حكومة ليست مستقلة أعضاؤها هم وكلاء للاستعمار الأجنبي.
أما إذا اعتبرنا أن هذه الوزارات التي يطلقون عليها لقب " سيادية " في دولة ليست لها سيادة مستقلة فعلا فيمكننا أن نتساءل هل من المنطقي و المعقول أن تنسجم هذه الوزارات المستقلة و المحايدة في عملها مع حكومة فاشلة و مع وزارات غير مستقلة و غير محايدة و غير سيادية ؟ . فالعمل الحكومي يجب أن يكون متكاملا و منسجما و مطبقا لنفس السياسة و البرامج وفق تخطيط معين تضعه الحكومة خلال فترة حكمها. و هو ما لا يمكن أن يتم في ظل حكومة فاشلة أبقت على كل رموز الفشل السابقة.
و في صورة ما اعتبرنا أن الوزارات محايدة فعلا و يجب أن ننتظر عملها لنحكم عليها كما يقول البعض ممن يبحثون عن التبريرات الفارغة ، فإن أول شيء ننتظر أن يقوم به وزير الداخلية الجديد لطفي بن جدو مثلا هو أن يقبض على رئيس الحكومة على العريض و يحاكمه على الجرائم التي ارتكبها خلال فترة توليه وزارة الداخلية و اهمها استعمال الرش في سليانة و قتل الشهيد شكري بلعيد. و هو ما لا يمكن أن يكون فلا يحق له محاكمة رئيسه في الحكومة و لا توجيه التهم اليه و لا التحقيق معه و بالتالي فلا يمكننا ان نتحدث عن نزاهة الوزارات السيادية و حيادها و استقلالها و لا يمكننا أن نتفاءل بتعيينها فهي جميعها في يد الحزب الحاكم و أساسا في يد راشد الغنوشي ، يمكنه تعيينها و عزلها متى يشاء.

_________________
إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بدّ أن يستجيب القدر
و لا بد لليـــل أن ينجلــــي ..... و لا بدّ للقيد أن ينكســـر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
 
كيف تكون الوزارات السيادية مستقلة في دولة مستعمرة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: