الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحلة المعرفة في جسم الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رحلة المعرفة في جسم الإنسان   الأحد نوفمبر 15, 2009 3:51 pm






من خلال هذا الموضوع سنتعرف على مكونات جسم الإنسان و كل ما يحتويه من أعضاء و أجهزة. و سيكون العمل مقسما على عدة مراحل و في كل مرة سنقوم بإضافة بعض المعلومات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الفــــــــــــــــــهـــــــــــرس   الأحد نوفمبر 15, 2009 4:09 pm

الفــــــــــــــــــهـــــــــــرس


التـمـهـــيـــد
الجهاز العصبي
الجهاز الدموي
الدم و مكوناته
الهيكل العظمي
العـضـلات
الجهاز التناسلي الذكري
الجهاز التناسلي الأنثوي
الجهاز التنفسي
العين و البصر
الأذن و السمع
الأنف و الشم
اللسان و التذوق
الجلد و اللمس
الغدد و الهرمونات
الجهاز البولي
الجهاز الهضمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: تمهيد   الأحد نوفمبر 15, 2009 4:21 pm

تمهيد


جسم الإنسان بدنه الذي تتجلى فيه قدرة الله تبارك وتعالى ويحتوي على أجهزة وأعضاء غاية في الدقة والتعقيد والتنظيم. ومن الطبيعي أن جسم الإنسان ليس آلة، ولكن يمكن مقارنته بالآلة من عدة أوجه؛ فالجسم، مثل الآلة، مكون من أجزاء كثيرة. وكل جزء في الجسم يقوم بوظائف خاصة، مثله في ذلك مثل كل جزء في الآلة. ولكن كل الأجزاء تعمل معـًا، مما يجعل الجسم أو الآلة تعمل بسلاسة. ويحتاج الجسم كذلك للطاقة كي يعمل، مثله في ذلك مثل الآلة. وتأتي الطاقة في محرك السيارة مثلاً من النفط. أما في الجسم فتأتي الطاقة من الطعام والأكسجين.

وبالرغم من أن جسم الإنسان يمكن مقارنته بالآلة، إلا أنه أكثر روعة من أي آلة، لأنه أولاً: من صنع الله تبارك وتعالى وإبداعه. فتبارك الله أحسن الخالقين. ثانيًا: لأنه يمكنه عمل أشياء لا يمكن لأي آلة عملها. مثلاً، يمكن للجسم أن ينمو. ويبدأ الجسم على شكل خلية واحدة، وبمرور الوقت تتطور هذه الخلية الضئيلة إلى جسم يتكون من بلايين الخلايا. ويستطيع جسم الإنسان استبدال أجزاء بالية معينة، ففي كل يوم تبلى وتستبدل حوالي بليونين من خلايا الجسم. وهكذا، فإن الجسم يعيد بناء نفسه على الدوام. فمثلاً يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية من الجلد كل 15 - 30 يومـًا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الجهاز العصبي ( الجزء الاول)   الإثنين نوفمبر 16, 2009 12:32 am

تعريف الجهاز العصبي:
شبكة اتصالات داخلية في جسم الانسان تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به .
أجزاء الجهاز العصبي:
يتكون الجهاز العصبي للانسان من ثلاثة أجزاء:

1-الجهاز العصبي المركزي : يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها والدماغ عضو شديد التعقيد ، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي : المخ والمخيخ وجذع الدماغ.





2-الجهاز العصبي المحيطي :يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الاشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة ويتكون من اثنى عشر زوجا من الاعصاب تبدأ من الدماغ وتسمى بالاعصاب القحفية بالاضافة الى واحد وثلاثين زوجا من الاعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى بالاعصاب النخاعية وتعمل هذه الاعصاب كأسلاك الهاتف حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم واليه.






3- الجهاز العصبي التلقائي :يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءا خاصا من الجهاز العصبي المحيطي حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم مثل التنفس والهضم دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الجهاز العصبي ( الجزء الثاني)   الخميس ديسمبر 03, 2009 11:15 pm

الجهاز العصبي المركزي


الجهاز العصبي المركزي central nervous system أو (CNS) يمثل الجزء الأضخم من الجهاز العصبي العام . اجتماعه مع الجهاز العصبي المستقل و الجهاز العصبي الجسدي يشكل ما ندعوه الجهاز العصبي الذي يلعب الدور الرئيس في التحكم بسلوك و تصرفات الحيوانات عامة و الإنسان خاصة .
منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الحمسينيات ، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات ، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ . لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل و التنبيه الحسي و أثنائه ، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه .
مجمل الجهاز العصبي المركزي يتكون من الصفيحة العصبية neural plate ، و هي منطقة متمايزة من الأديم الظاهر ectoderm ، الطبقة الأعلى من طبقات الجنين الثلاثة خلال النمو الجنيني ، تنطوي الصفيحو العصبية و تشكل الأنبوب العصبي neural tube . التجويف الداخلي من النبوب العصبي سيعطي لاحقا الجهاز البطيني (الأحشاء) ventricular system . أما أجزاء الأنبوب العصبي فستتمايز إلى أجهزة مستعرضة transversal systems .
أولا ، مجمل الأنبوب العصبي سيتمايز إلى قسمين رئيسين : نخاع شوكي (قسم ذنبي) و دماغ (جزء منقاري). من ثم يتمايز الدماغ إلى جذع الدماغ brainstem و الدماغ الأمامي prosencephalon .


النخاع الشوكي هو جزء من الجهاز عصبي المركزي و الذى يبدأ من قاعدة المخ و يمر خلال العمود الفقري, وهو انبوبي الشكل ويتكون من حزمة من الأعصاب التي تعتبر امتدادا للجهاز العصبي المركزي من الدماغ ويحميها مجموعة من العضام تسمى العمود الفقري. والوظيفة الرئيسية للحبل شوكي هي نقل النبضات العصبية من و إلى المخ و توصيلها الأعصاب الفرعية . هو عبارة عن حبل طويل من الأعصاب الشوكية يتراوح طولة حوالي 45 سم في القناة المركزية في الفقرات له دور مهم في توصيل الإشارات الكهربية من وإلى المخ حيث يقوم بتوصيل الإشارات الكهربية من المخ إلى العضلات إذا أراد الإنسان تحريك يده مثلا ويقوم بعمل الفعل المنعكس اذا لمس إنسان جسم سخن حيث يقوم باصدار الامر إلى العضلات بتحرك قبل أن تصل إلى المخ وهو محاط بثلاث اغشية للحماية مثل المخ وهي على الترتيب:
1. الأم الحنون
2. الام العنكبوتية
3. الام الجافية


يكون المخ القسم الأكبر والأهم من الدماغ حيث يتشكل من نصفي كرة مخيتين منفصلتين يرتبطان بجسر عصبي يدعى الجسم الثفني . و يهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية و الحسية و العقلية ووظائف اللغة .
لا يتعدى وزن المخ في المتوسط 1200 جرام، أي أكثر قليلاً من الكيلوجرام، ويعني ذلك أنه يشكل حوالي 2% من الوزن الإجمالي لجسم الإنسان كله، ورغم ذلك فإنه نظراً لأهمية وطبيعة وظائفه يحصل علي أكثر من 15% من غذاء الإنسان عن طريق الدورة الدموية ونظراً لأهمية المخ الخاصة أيضاً فإن حمايته من المؤثرات الخارجية مكفولة بنظام قوى، فهو محاط بعظام الجمجمة الصلبة، أما بقية الجهاز العصبي المركزي وهي النخاع الشوكي فإن حمايته تكفلها عظام العمود الفقري التي تحيط به، ويبلغ حجم الجمجمة للإنسان 1500 سم3 تقريباً ، ويوجد بداخلها المخ يحيط به السائل المخي وكميته حوالي 150 سم3، ويتكون المخ بصفة رئيسية من نصفي كرة ، والجزء الأهم هو القشرة أو الطبقة السطحية لنصفي الكرة حيث يتوقف علي مكوناتها من الخلايا كياننا كآدميين نعقل ونفكر ونتحكم ، ورغم أن حجم المخ صغير نسبياً فإن الكثير من التلافيف تزيد من مساحة سطح المخ والقشرة التي ذكرناها لتصل إلي مساحة 1600 مم2 مع أن سمكها لا يزيد عن 2.5 مم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادي الزغيدي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4003
نقاط : 16875
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 43
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: رد: رحلة المعرفة في جسم الإنسان   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:41 pm

الأخ العزيز نجم الدين


شكرا لك على هذا الموضوع المهم

و نحن بانتظار تتمته لمزيد الإستفادة .


تحياتي و ودي

_________________
إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بدّ أن يستجيب القدر
و لا بد لليـــل أن ينجلــــي ..... و لا بدّ للقيد أن ينكســـر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkalima-elhorra.ahlamontada.com
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الجهاز العصبي ( الجزء الثالث)   السبت فبراير 20, 2010 12:58 am

الجهاز العصبي ( الجزء الثالث)

ساق المخ الدماغ Brain Stem :

ساق المخ يتكون من النخاع Medulla وتمر خلال ساق المخ كل الألياف العصبية التى تنقل الإشارات بين الحبل الشوكى المخ الأمامى أو المخيخ . وتنقل الإشارات بين ساق المخ والمخيخ بواسطة ثلاث حزم كبيرة من الألياف العصبية تسمى سويقات المخيخ Cerbella Peduncel والنخاع Medulla أحد مكونات ساق المخ وهو استمرار لمقدمة الحبل الشوكى وتمر من خلاله كل المعلومات الواردة والصادرة. والألياف العصبية الحاملة للمعلومات من وإلى المخ ترسل فروعا إلى منطقة فى النخاع تسمى الجهاز المنشط للتكوين الشبكى Reticular Activating System (RAS) ويقوم (RAS) برصد المعلومات الواردة والصادرة كذلك يعمل على إبقاء قشرة المخ Cerebral Cortex والتى تحتوى على أعلى كفائه ذهنية Mental Capacity على علم بمرور المعلومات .


www.smsec.com/ar/encyc/humbody/images/10_1.gif" border="0" alt="" />

ويمكن معرفة أهمية الجهاز المنشط (RAS) أنه يعتبر أساسى للحياة حيث أن لها تأثير واسع المـدى على أجـزاء الجهاز العصبى المركزى وهذا الجهاز المنشط الشبكى (RAS) جهاز مسبب للإثارة وتنتقل الألياف العصبية من (RAS) إلى قشرة المخ حيث تنشط الخلايا العصبية وبذلك تحافظ على اليقظة Wake Fullness والنشاط والحذر Alertness .
وفى حالة النوم يقل مرور المعلومات بدرجة كبيرة من (RAS) إلى قشرة المخ . لكن إذا حدث شئ للنائم مثل لدغة حشرة أو ناموسة فإنها تنبه الأعصاب الحسية Sensory Neurons فى الجلد حيث ترسل إشارات عصبية إلى المخ وتنتقل هذه الإشارات إلى المناطق الحسية فى المخ وتسبب يقظة النائم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة المعرفة في جسم الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: