الكلمـــــة الحـــــرّة

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الروس يحذرون: الأرض في خطر!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مصطفى
عضو


عدد المساهمات : 26
نقاط : 9345
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: الروس يحذرون: الأرض في خطر!!   الجمعة ديسمبر 04, 2009 1:42 pm



قال العالم الروسي أناتولي برمينوف أهم عالم فضاء في روسيا، إنّ الأرض معرضة لخطر إصطدام حقيقي بالكويكبات السابحة بالفضاء.

وطالب برمينوف بتعاون دولي من خلال الأمم المتحدة لمواجهة هذا الخطر الذي يتهدد كل دول الأرض. وكان مؤتمر علمي روسي قد حذر سابقاً من اصطدام كويكب أبوفيس 99942 Apophis بكوكب الأرض عام 2036، بعد أن يكون قد مرّ بقربها في العام 2029 وعلى مسافة قريبة جداً نسبياً حوالى 22400 ميل.

يذكر أنّ الأرض تعرضت لاصطدام كويكب أو مذنب في منطقة تونغوسكا في سيبيريا عام 1908، حيث أدى الاصطدام إلى انفجار أدّى الى حرق 2000 كيلومتر مربع أي ما يوازي خُمس مساحة لبنان. وقد أحرق الاصطدام حوالى 80 مليون شجرة ولو تأخر الكويكب أو المذنب بضع ساعات لكان الاصطدام قد حدث في مدينة موسكو مما كان سيهلك ملايين البشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الدين
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: الروس يحذرون: الأرض في خطر!!   السبت ديسمبر 05, 2009 12:50 am

باريس (ا ف ب) - اظهرت دراسة حول تطور النظام الشمسي نشرتها مجلة "نيتشر" البريطانية ان اي اصطدام بين كوكب عطارد او المريخ او الزهرة او الارض لن يحصل قبلثلاثة مليارات سنة على الاقل والخطر يبقى محدودا جدا حتى خمسة مليارات سنة.وبعد عملية محاكاة على جهاز كمبيوتر ل2501 سيناريو محتمل حول تطور مسار هذه الكواكب استنتج جاك لاسكار ومايكل غاستينو من مرصد باريس ان عطارد والمريخ والزهرة والارض ستواصل بنسبة 99% في الخمسة مليارات سنة المقبلة مسارها المنتظم حول الشمس، من دون ان تصطدم.
والشمس التي تكونت قبل خمسة مليارات سنة ستستمر بالاشعاع في شكلها الحالي لخمسة مليارات سنة اضافية قبل ان تتحول الى نجمة عملاقة حمراء وتتوسع لتشمل الارض وعطارد والمريخ والزهرة. لكن بحلول ذلك الوقت هل ان الاصطدام بين كواكب مثل عطارد والمريخ والزهرة والارض محتمل؟
للرد على هذا السؤال قام جاك لاسكار وفريقه من معهد علم الكواكب بعمليات محاكاة لتطور النظام الشمسي اخذين بالاعتبار مساهمة القمر ونظرية النسبية العامة لالبرت اينشتاين.وفي 1% من الحالات تقريبا تؤدي الحسابات الى اصطدام بين كواكب او بين كوكب والشمس على ما افاد المركز الوطني للبحث العلمي.
واضاف لاسكار "في احد السيناريوهات يمر المريخ على مسافة قريبة جدا من الارض" هي 794 كيلومترا بعد 3,34 مليارات سنة موضحا "عندما يمر على هذه المسافة القريبة جدا فهذا مشابه لعملية اصطدام". وقال ان هذا الامر سيكون كارثيا للحياة على الارض.
وليوضح الصورة اجرى الباحث 201 عملية محاكاة اخرى مع مسار معدل بشكل طفيف لكوكب المريخ في كل مرة.
وباستثناء خمس حالات يخرج فيها المريخ من النظام الشمسي فان كل الحالات الاخرى تؤدي الى اصطدام بين كواكب او احد الكواكب مع الشمس بعد 3,34 او 3,44 مليارات سنة. وفي 29 من الحالات تصطدم الارض بالمريخ وفي 18 حالة بالزهرة وفي حالة واحدة بعطارد. ويضطلع هذا الكوكب الاخير القريب من الشمس بدور رئيسي في زعزعة افلاك كواكب اخرى داخل النظام الشمسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروس يحذرون: الأرض في خطر!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: