الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!!   الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 12:40 pm


الشكل والمضمون
والهوة بينهما000!!!!

هناك من يرى أنّ الشكل في النص الأدبي ، والشعريّ خاصة ، لا يؤثر على البناء الفني والمضمون .. وهناك من يصر على أنّ تأثير الشكل طاغ كبير، كونه يجرّ إليه الكثير من جزئيات الموضوع والبنية الفنية، وسوى ذلك .. وكما هي العادة ، فلكل منهما الأسباب التي يعرضها لتأييد وجهة نظره .. ولست أدري لماذا لا ننظر إلى الشكل والمضمون معا في تأثير متبادل نجده باديا ظاهرا في النص بشكل عام ، فليس هناك شكل ينفصل عن المضمون ، وليس هناك مضمون ينفصل عن الشكل.. وطبيعيّ أن كليهما يجران الصور الفنية والبنية وما إلى ذلك ..
كنتُ قد رأيتُ في كتابات سابقة، من خلال تجربتي في كتابة قصيدة السطر الواحد، أنّ الشكل يجر المضمون إليه، ويغير في البنية الفنية والقصيدة كلية.. وهذا شيء قام على التجريب واختبار الأمر، لا على الكلام فحسب، لكن لا استطيع أن أفرض قناعتي على الآخرين لأنّ تجاربهم قد تختلف، وتصوراتهم قد تغاير تصوراتي.. وقد يكون بعضهم أَمْيَلَ إلى تأثير الموضوع على الشكل نتاج تجربته أيضا.. فكل شيء جائز في عالم الفن، حين نُخْضِع الأمر للتجربة والدراسة والتمحيص.. وهذا يجعلنا نقول بصحة كل رأي ما دام نابعاً عن شيء ملموس محسوس مجرب.. فالذي يقول بتبعية الموضوع والبنية الفنية للشكل مُحِق، والذي يقول بتبعية الشكل والفنية للمضمون مُحِق أيضا ، لأن كلا منهما ينطلق من أرض صلبة حية حيوية ..
وقولي بتبادلية، أو تداخل الشكل والمضمون، تأثيرا وتأثرا ليكون النص كله نتاج هذا التفاعل القائم بين أجزاء العمل ، يأتي من كون الإيمان
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!!   الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 12:43 pm


بتكامليةالنص واستدعاء جوانبه لبعضها.. فالفصل هنا ، حين نفصل، فصل نظري نجده غير موجود حينننظر إلى العمل من كل جوانبه.. فالكاتب ، أو المبدع، يفتح فضاء إبداعه على كل شيء،كي يكون أمام نص متكامل بكل شيء، هو لا يفكر كثيرا بالشكل أو المضمون بل بالعمل ككل ..يفكر بأنه يبني بناء يريد أن يصل به إلى نوع من الكمال الفني، أو الجمالالاستثنائي..وأي دراسة للشكل أو المضمون، وتأثر هذا بذاك، تأتي لاحقة لا سابقة، أيبعد أن يكون العمل قد أنجز. ويصعب هنا أن ندخل عقل الكاتب المبدع، لنبحث ونستقصي عنأيهما كان الأصل، وأيهما كان الفرع أو التابع.. فالنقد في هذه الحالة يجد نصا بشكلهومضمونه ، يقرأ من خلاله كل ما يريد قراءته ، وقد يجد أشياء غابت بالفعل عن ذهنالمبدع، الذي كان منهمكا بعملية الإبداع، دون أن يعطي هذا الجانب أو ذاك أي انتباه ..
هل يعني ذلك أنّ القصيدة العمودية، كقصيدة التفعيلة،وقصيدة النثر، فيالتأثير على المضمون والشكل الفني وما إلى ذلك .. يصعب أن نقول إن ذلك جائز ، لأنالانتقال هنا انتقال كليّ من عالم إلى عالم، ومن مدرسة إلى مدرسة .. الانتقال فيهذا يعني انتقالا، لا تجزيء فيه، هو انتقال كل ، انتقال يلمّ التعريف والتوصيفوالمضمون والبناء الفني وليس الشكل فحسب .. قد يكون الظاهر أمام العين مرهونابالشكل، لكن هو ظاهر مخادع ، فالتغيير شامل عام، ليس بسيطا يمسّ الشكل فحسب ..!!!
فيهذا وذاك محاولة إحلال شيء مكان شيء آخر ، أي نسف نسق وإحضار نسق بديل، وهذا يختلفتماما عن مجرد شكل أو مضمون ..هنا المساحة واسعة وشاملة ، فالفرق بين العمودوالتفعيلة ، ليس فرق شكل فحسب ، بل هو فرق شامل عام في كل التعريف والتوصيف .. لذلكشكّل الانتقال إليه صدمة ، كما شكّل الانتقال إلى قصيدة النثر صدمة ، فأن تلغي نسقافنيا بكل أركانه من خلال نسق جديد بكل أركانه، يختلف بالتأكيد عن مجرد النظر إلىالشكل أو المضمون فقط..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهى

المعتز بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشكل والمضمون والهوة بينهما000!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: منتدى النصوص الأدبية المنقولة-
انتقل الى: