الشبكة العنكبوتية والمثقفون العرب (1)
كان المثقفون العرب في الماضي قابعين في حبس القطرية الضيق الذي فُرض عليهم مثلما فرض على سائر المواطنين العرب. وكانت الصحافة القطرية الرديئة والمجلات الدورية المتفاوتة في الجودة المتنفسَ الوحيدَ للمُتَمَخْزِنِين منهم الذين كان يسمح لهم بالنشر ... وكانت صناعة الكتب عند العرب ـ ولا تزال ـ صناعةً تحكمها قوانين وأعراف لا تمت لصناعة الكتب المتحضرة بصلة مهما كانت ضئيلة. إنها صناعة قابعة بين مطرقة الرقابة الحكومية على الكُتّاب وما يكتبون، وسندان دور النشر التي لا تقيم لغير الربح المادي وزناً مهما كان.
وكان من المتوقع أن تحدث الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ثورة لدى أمة عانى كتابها أكثر من غيرهم من رقابة الدولة الصارمة عليهم وعلى فكرهم، ومن استغلال مافيا الكتب لهم. لكن هذه الثورة لم تقم بعد. إنها حقيقة مرة أن نرى أن الشبكة العنكبوتية أحدثت في كل اللغات والثقافات والبلاد المتحضرة ثورة معرفية إلا في بلادنا. وقد يعود السبب في ذلك لأسباب كثيرة أهمها حداثة عهد أكثر العرب بالشبكة العنكبوتية ـ لأن بعض الأنظمة العربية كان يمنعها حتى وقت قليل مضى ـ والرقابة السياسية المضروبة عليها التي تجعل المثقفين الجادين يعدون للألف قبل نشر شيء من أعمالهم عليها، والحالة الاقتصادية التي تحول بين الكثير من العرب وبين عالم الشبكة العنكبوتية، وأخيراً الجهل المستشري في الأمة. فبدلاً من إحداث ثورة معرفية في العصر الرقمي، أظهرت الشبكة العنكبوتية العيوب المزمنة في الثقافة العربية وفي المثقفين العرب على السواء، وكشفت عن قدراتهم الحقيقية، إيجابيةً كانت أم سلبيةً، وعرَّت ـ في كثير من الأحيان ـ أكثرهم!
وإذا كانت الشبكة العنكبوتية عرَّت المثقفين العرب الذين يستعملونها ـ لأن هنالك طائفة كبيرة من المثقفين العرب لم تدخل عالم الشبكة بعد ـ فإن المنتديات التفاعلية التي يُتواصل عليها هنا وهناك عرَّت، أكثر من غيرها من قنوات الشبكة مثقفينا، لأن تلك المنتديات أصبحت بمثابة المرآة التي تكشف للجمهور المستعمل للإنترنت مواطن الحسن والقبح في وجوه المثقفين العرب وفي الثقافة العربية على السواء، وبوضوح لا يحتمل محاولات التستر عليه تحت مسميات أخرى، مهما كانت. إن المنتديات التفاعلية، على الرغم من أهميتها، تبقى أقل قنوات الشبكة العنكبوتية فائدة في نشر المعرفة، مع ذلك أصبحت تلك المنتديات أكثر قنوات الشبكة العنكبوتية استعمالاً عند العرب، وغدت ـ أكثر من غيرها من القنوات ـ مجالاً خصباً للمثقفين العرب لتفريغ ما بجوفهم من إبداع وإحباط على السواء وبدقة ما كانت تتوفر لهم في الماضي بسبب عدم وجود قناة مثل الشبكة العنكبوتية تضمن للمُتَمَخْزِنِين منهم الاستمرار في ظهورهم النرجسي، وللخائفين منهم الاختفاء خلف الأقنعة والأسماء المستعارة. لقد كشفت الشبكة العنكبوتية عموماً والمنتديات العربية التفاعلية خصوصاً عن مدى تأثير نصف قرن من الدكتاتورية العربية على أذهان المثقفين العرب، وأبرزت عجزهم التام عن التخلص من عقلية الخوف والتصاغر والمصالح الشخصية، وعن المواجهة، سواء مواجهة جبهات التخلف والاستبداد الداخلية، أو جبهات الغزو الفكري وتحدي الحرب الإلكترونية الخارجية، وذلك في زمن بات عدوهم الثاني ـ دولة إسرائيل ـ واحداً من ثلاثة أو أربعة أو ربما خمسة أكبر منتجين للتكنولوجيا في العالم.
أجل، صحيح أن هنالك مواقع محترمة ومفيدة جداً مثل موقع الوراق الذي ينشر بين الناس الآلاف المؤلفة من كتب التراث ويضعها في متناول المُحَوْسَبين منهم ـ وهذا عمل جليل بحد ذاته ـ إلا أن موقعاً مثل الوراق عادي وطبيعي ومتوقع له أن يكون في لغة مثل العربية، خصوصاً وأن إطلاقه وصيانته لا يكلفان أولياء الأمر أكثر مما يكلفهم مهرجان صيفي أو استجمام شهر واحد في بلاد الروم؛ ـ ومثل موقع إسلام أونلاين، وإطلاقه من أضعف الإيمان. ولكن النقلة النوعية لأمة فُرض عليها أشد أنواع الحصار الفكري الذي تحطم بوجود الشبكة العنكبوتية، لم تحدث بعد. كما لم تستغل إمكانيات الشبكة العنكبوتية كما ينبغي حتى في البلاد التي لا تعاني من أزمة اقتصادية تحول دون اقتناء الحاسوب واستعمال الشبكة العنكبوتية التي يمكن لنا في ـ هذا السياق ـ مقارنتها بالتلفزيون أو أية قناة أخرى متعددة الوظائف، لم يستغل العرب منها إلا أقلها فائدة كما يبدو من إدمان الكثيرين على غرف الشات والماسنجر وغيرها من قنوات "طق الحنك" قتلاً للوقت الحر!
أتابع منذ أشهر مواقع كثيرة تشتغل باللغة والأدب والثقافة بمفهومها الأوسع. إن أكثر ما يثير عجب المراقب لتلك المواقع والمنتديات هو ظاهرة النحل دون حياء، وظاهرة سرقة المقالات وإجراء تعديلات طفيفة عليها ثم نشرها من جديد. إلا أن المشكل الذي أريد أن أعالجه في هذه المقالة ليس قضية النحل، فهذه مسألة ترد في كل مكان وزمان، إنما أريد أن أثبت ملاحظاتي العامة على ثقافة التواصل في الكثير من المنتديات العربية التي يفترض فيها الجدية والمهنية، لأن بين أعضائها طائفة كبيرة من اللغويين والأدباء والأساتذة والمترجمين والأساتذة الجامعيين والدكاترة المتخصصين، الشيء الذي يجعل المراقب يتوقع نتائج أخرى من تلك المواقع، غير النتائج الحالية.
يتبع ...