في القاموس(2) شيعة الرجل بالكسر اتباعه وانصاره والفرقه على حده ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث وقد غلب هذا الاسم على من يتولى عليا واهل بيته حتى صار اسما لهم خاصا والجمع اشياع كعنب وفي كتاب تاج لعروس (2) كل قوم اجتمعوا على امر هم شيعه وكل من عاون انسانا او تحزب له فهو شيعه له واصله من المشايعه وهي المتابعه والمطاوعه وقيل \ عينه واومن شوع قومه اذا جمعهم 0 وفي ك لسان العرب (2) الشيعه القوم الذين يجتمعون على امر وكل قوم اجتمعوا على امر هم شيعه الى ان قال والشيعه اتباع الرجل وانصاره وجمعها شيع واشياع جمع الجميع ويقال شايعه كما يقال والاه من الولي الى ان قال واصل الشيعه الفرقه من الناس ويقع على الواحد والاثنين واجمع والمذكر وامؤنث بلفض واحد ومعنى واحد وقد غلب هذا الاسم على من يوالي عليا واهل بيته رضوان الله عليهم اجمعين حتى صار لهم اسما خاصا فأذا قيل فلان من الشيعه عرف انه من اتباع علي اوفي مذهب الشيعه كذا اي عندهم 0 واصل ذلك من المشايعه وهي المتابعه والمطاوعه وقال الازهري (1) معنى الشيعه الذي يتبع بعضهم بعظا وليس كلهم متفقين والشيعه قوم يهوون هوى عترة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ويوالونهم 0 فمن اطلاقها على المذكر الواحد والمؤنث قولهم فلان شيعة لعلي وكانت فلانه شيعة لعلي ومن اطلاقها بالجمع قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم هذا من شيعته وهذا من عدوه فأستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه صدق الله العلي العضيم القصص 15 وقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم وان من شيعته لابراهيم صدق الله العلي العضيم وفي ك الكشاف من شيعته ممن شايعه على اصول الدين وأن اختلفت شرائعهما او شايعه على التصلب في دين الله ومصابرة المكذبين ويجوز ان يكون بين شريعتيهما اتفاق في اكثر الاشياء وعن ابن عباس رضي الله عنه وارضاه من اهل دينه وعلى سنته (2) ومن اطلاقها على الجمع قول الكميت ومالي الا ال احمد شيعة ومالي الا مشعب الحق مشعب فجعل الال شيعه على عكس المتعارف عليه اي انصارا واعوانا وقولهم عليهم السلام شيعتنا منا وجاء في القرأن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (كما فعل باشياعهم من قبل صدق الله العلي العضيم ) ( سباء 54) في لسان العرب اي بأمثالهم من الامم الماضيه ومن كان مذهبه مذهبهم وفي القرأن الكريم قوله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم ولقد اهلكنا اشياعكم ) (الذين فرقوا دينهم وصاروا شيعا) القمر 150 ( ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا ) صدق الله العلي العضيم وكانت هذه اللفضه تطلق على من شايع عليا عليه السلام قبل موت الرسول صلوات الله عليه واله اجمعين وبعده قال الشيخ ابو محمد الحسن بن موسى النوبختي (1) من اهل القرن الرابع في كتاب الفرق والمقالات 2 مالفظه 0 جميع اصول الفرق اربع فرق الشيعه والمعتزله والمرجئه والخوارج فالشيعه هم فرقة علي ابن ابي طالب عليه السلام المسمون بشيعة علي في زمان النبي ص وال وبعده معروفون بانقطاعهم اليه والقول بأمامته ومنهم المقداد بن الاسود وسلمان الفارسي وابو ذر جندب ابن جناده الغفاري وعمار ياسر رضوان الله عليهم اجمعين وعن كتاب الزينه تاليف ابي حاتم سهل بن محمد السجستاني 2 المتوفى سنة 205 للهجرة كما في كشف الضنون في الجزء الثالث من كتاب الزينه ان لفض الشيعه في زمن رسول الله ص واله كان يلقب اربعه من الصحابه بهذا الاسم وهم سلمان الفارسي وابي ذر الغفاري والمقداد بن الاسود وعمار بن ياسر