الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
الكلمـــــة الحـــــرّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلمـــــة الحـــــرّة

منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر   الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:06 pm








الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي العربي المعاصر

بقلم: زكي الميلاد

هناك نسق من الكتابات التي توجهت نحو حقل الإسلاميات التاريخية والفكرية, وتناولت قضايا وظواهر وإحداثيات الفكر الإسلامي الوسيط والمعاصر. هذه الكتابات خضعت لتصنيفات عديدة ومختلفة بحسب تكوينات الفهم لطبيعة منازعها وميولها واتجاهاتها, دون النظر لوحدتها النسقية, أو التي كان بالإمكان النظر لها من خلال وحدة نسقية لها شرائطها الجامعة ومنطقها المشترك, وعن طريق تمييزها وتحديدها بحقل منهجي له طرائقه وتقنياته في الدراسة والتحليل والبحث, وهو حقل البحث الأكاديمي. ولأن الصفة البارزة على هذه الكتابات هي صفة النقدية, لذلك جاز لنا وصفها بالنقد الأكاديمي باعتبار أن طبيعة هذا النقد وأدواته ومفاهيمه ونظرياته ترتكز على المنهجيات النقدية الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية. ولأن منشأ هذا النقد الوسط الأكاديمي. وينتسب إلى أكاديميين هم أساتذة جامعات وباحثون لهم أهلية التخصص.
وتوجيه النظر للنقد الأكاديمي في مجال الإسلاميات والفكر الإسلامي, يتأكد من جهتين: معرفية ومنهجية. الجهة المعرفية تتصل بالمستوى العلمي والفكري للدراسات والكتابات المقدمة في هذا الشأن, والتي تحاول أن تميز حالها بالحيادية والموضوعية والجدية. والجهة المنهجية تتصل بالتركيز على إظهار المستوى المنهجي في البحث والالتزام بالمعايير العلمية والأكاديمية. أو هكذا تحاول أن تصور هذه الكتابات حالها بتلك المزايا والمواصفات. لكنها لا تفسر أو تفهم بهذا النحو دائماً, فغالباً ما يكون هذا النمط من الكتابات موضع جدل أو محفزّاً للجدل بحيث يصل أحيانا إلى فتح نقاشات ساخنة وسجالية بين نخب مختلفة. ومن الأسماء التي تبرز في هذا المجال, وتصنّف كتاباتهم على هذا الشكل من النقد الأكاديمي, وفي النطاق العربي تحديداً. الدكتور
(محمد أركون) من الجزائر, والدكتور (هشام جعيط) من تونس, والدكتور (فهمي جدعان) من فلسطين, والدكتور (رضوان السيد) من لبنان. يشترك هؤلاء في تخرجهم لمرحلة الدراسات العليا من الجامعات الأوروبية والفرنسية بوجه خاص, ما عدا الدكتور (رضوان السيد) الذي حصل على الدكتوراه من جامعة توبنجن الألمانية سنة 1977م. كما أن الفلسفة هي الحقل المعرفي المشترك بينهم, إلى جانب اهتمامهم وتخصصهم في مجال الدراسات الإسلامية والفكر الإسلامي, فمنهم من حصل على الدكتوراه في قسم الفلسفة, ومنهم من كان أستاذاً للفلسفة في التدريس الجامعي, والمشترك الآخر والأساسي بينهم في الدراسات والأبحاث التي قدموها في مجال الإسلاميات الكلاسيكية وبمنظور تاريخي والتخصصي في حقل الفلسفة ساهم في تكوين النزعة النقدية عندهم, لهذا اتصفت كتاباتهم بالنقد الأكاديمي أو جاز وصفهم بذلك.
والدراسات التي قدمها هؤلاء أضافت اتجاهاً جديداً في حقل الدراسات الإسلامية يستفيد من الخبرة العلمية والنقدية والأكاديمية للغرب, لذلك فهي تختلف وتتمايز عن النمط السائد في كتابات الإسلاميين ودراساتهم في هذا الحقل. وقد عكست تلك الدراسات بنسبة ما روحية الغربيين في البحث من حيث النشاط والجدية والإحاطة والسعي نحو الكشف العلمي. وهي الروحية التي وصفها الدكتور (مصطفى عبدالرازق) في كتابه الشهير (تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية) بقوله: "إن الناظر فيما بذل الغربيون من جهود في دراسة الفلسفة الإسلامية وتاريخها, لا يسعه إلا الإعجاب بصبرهم ونشاطهم وسعة اطلاعهم وحسن طريقتهم مع ذلك فهو لا يزكيهم بالكامل ويبرر لأخطائهم بما يصفه بالضعف الإنساني, في تتمة كلامه, حيث يضيف "وإذا كنا ألمعنا إلى نزوات من الضعف الإنساني تشوب أحيانا جهودهم في خدمة العلم, فإنا نرجو أن يكون في تيقظ عواطف الخير في البشر وانسياقها إلى دعوة السلم العام والنزاهة الخاصة والإنصاف في التسامح مدعاة للتعاون بين الناس جميعا على خدمة العلم باعتباره نوراً ينبغي أن لا يخالط صفاءه كدر".
والوصف الذي نستعمله لهذا النسق من الكتابات لا يعني التوافق بين هذه الكتابات. أو الانسجام الفكري بين أصحابها, بل إنها تتعدد وتختلف في منظوراتها التفسيرية والتحليلية, وفي المنهجيات النقدية التي يرجع إليها, وفي الأطروحات التي يحاول كل واحد من هؤلاء صياغتها والتوصل إليها. كما إن تلك الكتابات تتأثر بنوعية البيئات والشروط الاجتماعية والسياسية والثقافية المكونة لها, وفي طبيعة الدور الذي يحاول كل واحد من هؤلاء أن يتمثله, وفي الموقع الذي يتأثر منه هؤلاء ويؤثرون من خلاله,
فالدكتور (محمد أركون) ينطلق من منظورات شديدة الجذرية والصرامة في التعامل مع النص الإسلامي والمعارف الإسلامية, وبالاعتماد على المناهج العلمية الحديثة في الألسنيات والعلوم الإنسانية والاجتماعية, متجاوزاً وناقداً مناهج الفقهاء واللغويين والمفسرين الكلاسيكية والتقليدية حيث يعتبرها (أركون) مناهج مستهلكة وقديمة, وغير قادرة على مواجهة الفكر الحديث والولوج إلى عالم الحداثة, ولا تصل إلى دائرة اللا مفكر فيه.
ولا شك أن الدكتور (أركون) متأثر في صياغة هذا المنظور من الموقع الأكاديمي الذي يحتله باعتباره أستاذاً للدراسات الإسلامية ومديراً لمعهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة السربون الفرنسية. ومن رؤيته للدور الذي يحاول أن ينهض به في النطاقين العربي والإسلامي, والأوروبي الغربي, فإنه يرى نفسه معنياً بصورة أساسية بمخاطبة المفكرين والباحثين والمستشرقين الغربيين, ويدعوهم إلى إعادة النظر في طريقة تدريس الدراسات الإسلامية من خلال منهجيات نقدية عقلانية صرفة تتجاوز الطرق التقليدية وأشكال التحيز وعدم الموضوعية, كما يطالب بشطب مفردة الاستشراق من القاموس الفكري المعاصر لأنه حسب رأيه يمثل مرحلة تاريخية انقضت وتركت شرخاً عميقاً بين دول المتوسط, وحاجزاً حضارياً بين الشرق والغرب. وتقوم أطروحته الأساسية على نقد وتفكيك النص الديني الإسلامي بالنمط الذي وصل إليه الغرب في نقد وتفكيك العهدين القديم والجديد للديانة المسيحية, كشرط للدخول في عالم العلمانية والتقدم والحداثة.
أما الآخرون وإن كانوا ينطلقون من منظورات نقدية إلا أنها ليست بتلك الجذرية أو الصرامة التي يصفها (هاشم صالح) والقائلة : بإقامة مواجهة ما بين القرآن والصيغ النظرية للفكر الحديث كضرورة ثقافية وتاريخية ملحة. وهاشم صالح هو الذي قدم (أركون) إلى العالم العربي وعرف بدراساته وكتاباته. كما يختلفون عن (أركون) أيضا في الأطروحة الأساسية ، فأطروحة (هشام جعيط) هي أن العرب والمسلمين لا يمكن أبداً أن يلجوا باب الحداثة والمشاركة في العالم المعاصر. إلا إذا كوّنوا لأنفسهم طموحاً عالياً في مجالات الفكر والمعرفة والعلم والفن والأدب, وقرروا بصفة جدية الأخذ عن غيرهم , وما أبدعته الحداثة في كل هذه الميادين.

أما أطروحة: (فهمي جدعان) فهي أن الأزمنة الحديثة إنما تبدأ مع ابن خلدون الذي اعتبر إشكاليته هي الإشكالية الحضارية في الأمة التي يقوم عليها قيام الحضارات وانهيارها, أو صورة الأمة أو الدولة المثلى التي يمكن لقيامها أن يجنب الأمة استمرار التقهقر ويحقق لها الانعتاق من حالة الانحطاط والسير في طرق التمدن والتقدم. وعند: (رضوان السيد) أن تتقدم إشكالية التقدم على إشكالية الهوية. لا شك في قيمة مثل هذا النقد الأكاديمي, وفي حقل الدراسات الإسلامية بالذات, ومن الضروري الانفتاح عليه والتواصل النقدي معه. حيث تتأكد قيمته مع ما أصاب حقل الدراسات الإسلامية من جمود وانغلاق وتشبث بالنمط التقليدي القديم ومحدودية في مواكبة تطورات الفكر العالمي والمستجدات الحديثة في ميادين العلوم والمعارف والمناهج وهذا ما يمكن أن تضيفه أو تعرف به وتؤكد عليه تلك الكتابات الأكاديمية.


أما النقد الذي يسجل على النقد الأكاديمي وبالذات كتابات (أركون) فهو الإفراط الشديد في استعمال المفاهيم والمصطلحات التي تنسب على الفكر الأوروبي لتفسير وتحليل ونقد النصوص والمعارف الإسلامية, والمغالاة في تطبيق منهجيات الألسنيات والعلوم الإنسانية والاجتماعية, والتقليل من شأن منهجيات الفقه وأصول الفقه واللغة والتفسير, بالإضافة إلى التجريد النظري والإسراف في النقد والتعامل الفوقي والنخبوية المتعالية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر الإسلامي والنقد الأكاديمي المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجهة نظر في الفكر العربي المعاصر
» جولة مفاهيم بين ... الفكر... والفكر الإسلامي ...!!
» البقيع أشهر مقابر العالم الإسلامي
» لصوص الفكر
» الفكر مصدراً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكلمـــــة الحـــــرّة :: المنتدى العام-
انتقل الى: