bassam65 عضو ماسي
عدد المساهمات : 3455 نقاط : 20893 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 العمر : 59 الموقع : سوريا
| موضوع: المنهج في نقد العمل الادبي الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:59 pm | |
| ??? ???? ?????? ???????????? ?? ??? ????? ??????????? ?? ??????? ??????? ?? ?? ?? ????? ??? ????? ?????? ?????? ??? ??? ????? ??? ?? ??? ???? ????? ????? ???? ?? ?? ?????? ??? ??????? ?????? ??????? ??? ????? ???? ????? ????? ?????????? ???? ???? ?? ???? ????? ?????? ????? ??????? ??????? ?????? ???????? ?? ??? ????? ?? ???? ??????? ????? ?????? ????????? ??????????? ??? ?? ?? ?????? ??? ????? ????? ????? ?? ???? ??? ????????? ??? ??????? ??? ??? ???? ??? ??????. ??? ????? ??? "?????? ??????" ???? ??? ???? ?? "???????? ???????"? ?? ?????? ?????? ??? ?????? ????? ????? ?????? ???? ??? ????? ???? ??? ????????? ???????? ?? ???? ????? ?? ?????? ??????? ???????? ?????? ????? ??????? ????? ?????? ?? ??? ????? ?? ???????? ???????? ??????? ?????????? ????? ????? ?????? ?? ???????? ?????? ?? ??? ?????? ??????. ???? ?? ??? ??????? ? ??? ????????? ????? ??? ?????? ??? ??? ???? ???? ?????? ??? ?? ???? ???? ?? ???? ????? ?? ??? ??? ????? ????? ?? ????? ??? ??????? ??????? ???????? ???? ??? ????? ?? ???? ??? ???? ??????? ???? ????? ??? ???? ?? ????? ???????? ???????? ???? ??????? ???? ?? ??????? ??????? ??? ???? ????? ?????? ????????? ????? ??????? ?? ?? ?? ???? ????? ????? ???? ???? ?? ???? ??????? ???????? ? ??? ??? ?? ?????. ?? ??? ??????? ???????? ?? ?? ??? ??????? ??????? ???? ?? ??????? ??????? ?? ???? ?????? ?????? ??? ??????? ???? ???? ?? ??????? ????????? ???????? ????? ???? ??? ??? ?? ??? ???? ????? ???? ?????? ??? ???? ?????? ????? ??????? ???? ??? ????? ??????? ?? ??? ????? ???????? ????????. ?? ??? ?? ???? ?????? ??? ???? ?? ??? ???? ????? ???? ?????? ????? ?? ?????? ????? ??????? ??? ???? ???? ?? ???? ?? ??? ????? ?????? ??? ?????? ?? ?? ??? ???? ???? ?? ???? ?????? ??????? ??? ??????? ?? ???? ?????? ???? ????? ????? ??????? ???????? ??? ????? ???? ????? ?????? ?????? ????????? ???????? ??????? ??????? ????? ?????? ???? ???? ???? ???????? ?????? ????????? ???????? ??? ??????? ???????? ???????? ???? ??? ????? ????? ?? ????? ?? ?????? ?? ????. ??? ???? ????? ????? ??? ??? ????? ??? ??? ??? ?????? ????? ?? ??? ???????? ?? ????????? ?? ???????? ??????? ????? ????? ?? ????? ????? ?? ???????? ?? ?????? ?? ?? ????? ???? ?????? ??????? ?? ???? ???????. ?? ????? ??????? ??? ??? ?? ????? ???????? ??? ????? ????? ?????? ?????? ?? ???? ??????? ??????? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???? ??? ?? ??? ?????? ???? ???? ?? ???? ???? ???? ?? ?????? ?? ???? ???????? ????????? ?? ?????????? ????? ??? ???? ???????? ???????? ????? ????? ???? ?? ?????? ??????? ??????? ?? ??????? ???????? ??? ??? ?????? ??????? ???????? ???? ?? ???? ???? ??? ??? ???? ???? ?? ????? ??????? ???????? ??????? ?????? ????? ?? ?????? ????? ?? ???. ??? ?? ??? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ???? ?? ????? ????? ??? ??? ?????? ??????? ?? ??????? ??????? ?????? ??????? ??? ?????? ??????? ??????? ??????? ?????? ??????? ??? ??? ??? ?? ???? ?? ??? ??????? ?? ??? ???? ? ??? ? ????? ???????? ?????? ??? ?????? ???? ???? ?????????. ???? ???? ??????? ??????? ???????? ?? ??? ?????? ?????????? ??? ?? ????? ?? ????? ?????? ?????? ??????? ???? ?? ??? ??????? ????? ?????? ??? ?? ????? ???? ??? ????? ?? ????? ???? ???? ??? ????????? ???? ?????? ?? ????? ?? ????? ???? ????? ??? ????? ????? ?????? ?????? ???????? ???? ??????? ?? ??? ??????? ????? ?????? ??????? ???? ?? ????? ????? ?????? ???????. ???? ??? ??? ??? ??????? ??? ??? ?? ?????? ??????? ?? ????? ????? ??????? ??? ????? ???? ???? ???? ???????? ???? ?? ????? ??? ????? ?????? ????? ??? ??? ????? ????? ?? ???? ?????? ????? ?????? ????????? ?? ??????? ??????? ???????? ?? ??? ??? ???? ????? ??? ???????? ????? ???? ?? ???? ??????? ??? ?????? ????????? ??? ?? ?? ????? ????? ?????? ?????? ?? ?????? ????? ????? ?????? ???? ?????? ?? ????? ??????? ????? ?? ?????? ???? ?? ??? ??? ?????? ????? ?????? ????? ?? ???? ??? ????? ????? ??????? ?????? ?? ????? ????? ?????? ???????? ??????? ?? ???? ??? ?????? ?? ????? ???? ?? ?????? ??????. ??????? ?????? ??? ?????? ????? ????? ??? ????? ??????? ??? ???? ??? ?? ?????? ????????? ????? ?? ?????? ????????? ????? ?? ????? ??? ???? ??????: ??? ???? ????? ???? ???? ????? ????? ????? ???? ???? ?????? ?????? ????? ???????? ????? ????????? ???? ???? ??????? ??? ?? ?? ?????? ????????? ???? ???? ????? ????? ?? ?????? ????? ?????? ???? ??? ???????? ?????? ??????????? ???????? ???????? ???????????? ???????? ??????? ??? ????? ?????? ?? ???? ??? ?????? ??????? ??? ???????? ??? ???? ?????? ?????? ?????? ??? ???? ?????? ???? ?????? ???? ??????? ???? ?????? ????? ?????? ??????? ?????? ????? ????? ?????? ??? ?????? ?? ?????? ?? ????? ???????? ???????: - ????: ????? ??????? ???????? ????????. - ?????: ????? ????????? ????????? (??????). - ?????: ????? ????????. - ?????: ?????? ???????? ?????????? ????????? ?????????? ???????????? ???????? ?????? ... - ?????: ????? ??????? ????????. ???? ?? ?????? ????? ?? ????? ?????? ??????? ????? ???? ?????? ?? ?? ??????? ??????? ???? ???? ?????? ????? ???? ????? ??? ????? ?????? ???????? ???? ???? ?? ?????? ??? ??????? ???? ?? ??? ?? ?????? ?? ???? ???? ?????? ?? ???? ?? ??? ?????? ??? ?? ????? ??????? ??? ?????? ????? ?? ????? ??? ????? ?????? ??????? ???? ?????? ?? ??? ????? ??????? ??????? ???? ??? ???????? ?? ??????? ?? ??? ??? ?????? ?? ?????? ?? ?????? ???? ?? ??????? ????? ?? ?????. ?? ????? ????? ?? ??? ?????? ?? ?? ????? ?? ???? ?????? ???? ?? ??????? ?? ???? ???????? ?? ??? ????? ?????? ????? ?? ???? ?? ??????? ??????? ??? ????????? ???????? ???? ??????? ??????? ??? ?? ????? ??????? ?? ????? ??? ????? ??????? ?????????? ???? ????? ?? ????? ???? ?? ????? ?????? ??? ????? ?? ????? ?????? ?? ??? ?????.?. ??? ?????? ????? - ??? ???? ???????aghanime@hotmail.com | |
|
bassam65 عضو ماسي
عدد المساهمات : 3455 نقاط : 20893 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 العمر : 59 الموقع : سوريا
| موضوع: رد: المنهج في نقد العمل الادبي الجمعة ديسمبر 04, 2009 7:04 pm | |
| أضيف أبعادا أخرى عربية صرفة لمناهج النقد الأدبى النثرى التى تنشدها ، غفل عنها فلاسفة الأدب إن كان هنالك فلاسفة له 1- تحديد نوع القصة وذلك من خلال الطول المعقول ، ونجد القصة تتنوع إلى :- الأقصوصة ( القصة القصيرة جدا ) وهى اقصر أنواع القص على الإطلاق ، حيث من المفترض ذات طول معقول فى مجموعة من الجمل والعبارات التى تصل بدورها إلى مجموعة من الأسطر ، وتعتمد على الأسس البسيطة للقص من بداية وعقدة ونهاية لا الأسس المعقدة التى تصعب على المؤلف ، فى إيجاز شديد وتورية كبيرة ، ولا يحدث فيها التغير فى حال بطلها من حال إلى حال 0- القصة القصيرة ، ذات طول اكبر من سابقتها بكثير من الأسطر ، وتعتمد على الأسس البسيطة أو المركبة للمتميز ، من بداية وابتلاء وعقدة وانفراجة وتعرف ونهاية ، ولابد من التغير فى حظ حياة بطلها من الشقاء إلى السعادة ، أو من السعادة إلى الشقاء 0- القصة الروائية وهى اكبر من سابقتها بكثير جدا تتعدد فيها الصفح التى تزيد عن المائة صفحة ، وتعتمد على الأسس المركبة ولابد من ذلك ، حتى نستطيع من خلال هذه الأسس أن نحدد جنس الرواية التى تتجنس إلى ست أصناف ( رواية مأسملهاة – مأساة عظيمة – مأساة إلهية – مأساة سوداء – ملهاة نبيلة – ملهاة سوداء ) وكما تعتمد على التغير فى خط حياة بطلها من حال إلى حال ، من الشقاء إلى السعادة ، أو من السعادة إلى الشقاء ، أو من الشقاء إلى السعادة ومن السعادة إلى الشقاء ، ثم من الشقاء إلى السعادة 0- القصة الملحمية وهى أطول من الروائية وتصل إلى ضعفها ، وتعتمد على الأسس المركبة للقص ، وتتكون من أكثر من جزء ، على أن يتكون كل جزء من الأسس المعقدة السبعة 0 - القصة القومية وهى أكثر طولا من سابقيها ، ومن أجزاء ، والتغير فيها أكثر من مرة ، والانقلاب أيضا 0 3- تحديد جنس القصة ، وتتجنس بسبب :الوحدة الثالثة من أسس القصة : الزلة مسميات الزلة:1- الغلطة بغير قصد ، وهى الصنيع غير الحسن ، ولكن بلا سوء نية02- الجرم أو الذنب وهو أصغر من الجريمة وما دون الرذيلة ، شرط غير المقصودة03- السقطة أى التعثر 0 شرط عدم تمام المعرفة وسوء التقدير04- الخطأ شرط عدم سوء النية0 مسببات الزلة :1- الاستعجال أو العجلة لصنيع حسن فلا يكمل على الحسن بل إلى عكس ما انتوى تماما لصنيعه غير المكتمل02- الجهل بالشيء ، وعدم تمام المعرفة ، وقلة الخبرة 03- الاضطراب والقلق على أن يخالف أوامر الله ويفشل فى تحمل الابتلاء بإيمان ومن لم يتحمله بإيمان وصبر وشكر فلن ينال اليسر 0 وشدة الوطأة من جراء تحمل مرارة الصبر04- النقصان الذى يعترى كل البشر، لأنهم لن يصلوا إلى الكمال التام ، ويعتبر قدرا من الله على جميع خلقه ، فإن الكمال لله وحده 05- العجز من عدم الوصول إلى الشيء وابتغائه كاملا نظرا لأنه فقد أدوات نجاحه وقوته 06- ضيق النفس بسبب مواجهة المشكلات والأحزان الناتجة من شدة الابتلاء07- الفلتة وتأتى من غير الروية فى الشيء والسرعة فيهنتائج الزلة :1- المعاناة والآلام الشديدة التى تحيط بالبطل 0 2-خلق الشفقة والرأفة والعطف على البطل لأنه لا يستحق ذلك لكونه لم يكن يقصد03-تعطيل البطل عن الحصول على حاجته ، وتأخيره عن تحقيق هدفه04-التأكيد على إنسانية البطل ، والنفي عنه أنه ملاك , لأن الملائكة لا يخطئون ويفعلون ما يؤمرون وهم ليسوا مخيرين مثل البشر ، بل هم مسيرون لا يتمتعون بالتفضيل والاختيار 0 الزلة هى ما تفصل بين الملائكة والبشر ، ولولاها للقبنا البطل بالملاك ، وهو مالا يجوز على الإطلاق ، لأن الملائكة لا تعيش مع الناس ، و تختلف عنهم ، لأنه ليس لديهم حرية الاختيار والتفضيل مثل البشر ، وأنهم لا يخطئون ، وهم مأمورون مسيرون لا مخيرون من الله رب العالمين الذى خلقهم وأعدهم على ذلك ، عكس البشر الذىن فضلهم بعقل المخ الذى به يختارون ويمتلكون حرية الاختيار والفعل ، وجعلهم مخيرين فيما يريدونه ، وعرف لهم من خلال الأنبياء والمرسلين طريق الخير وطريق الشر ، وأوجب عليهم العقاب لمن يخطئ خطأ مقصودا ومتعمدا ، إنما وإذا لم يكن الخطأ مقصودا ولا متعمدا فسيغفره لهم 0 بالغلطة الواجبة المفروضة من الله على الناس الذين لم ولن يبلغوا الكمال التام ، سيغفر لهم هذه الزلة ، والتي بها يكونون بشرا لا ملائكة حتى رسله المفضلين والمختارين من قبله جل شأنه وعلا قدره وهم فى رعايته ومعيته ، لم يسلموا من الزلة أبدا0المأسملهاة ( المحزنة المفرحة)وفيها لابد أن يكون البطل نبيلا وفاضلا ، ويتحول حظ حياته من الشقاء إلى السعادة ، ( الزلة غير مقصودة ) المأساة وتنقسم إلى :- المأساة السوداء ( زلة مقصودة )، وبطلهامترديا ، ويتحول فيها حظ حياته من السعادة إلى الشقاء ، بنهاية محزنة وفاجعة كبرىأو ندم عظيم0- المأساة الإلهية وبطلها نبيلا( زلة غير مقصودة ) أو مترديا ( زلة مقصودة ) تنتهى بفاجعة كبرىسواء كان يستحقها ( مترديا ) أو لا يستحقها ( نبيلا ))- المأساة العظيمة ( زلة غير مقصودة ) وبطلها نبيلا وفاضلا ، يتحول حظ حياته من السعادة إلى الشقاء ، وتنتهى بفاجعة ولكنهيتمناها لحال الشهداء0الملهاة وتصنف إلى :1- الملهاة السوداء) ( زلة مقصودة )2- الملهاة النبيلة ( زلة غير مقصودة ) | |
|